بواسطة

الشريعة الإسلامية الغراء امرتنا أن نقوم بإخراج زكاة الفطر خلال شهر رمضان المبارك من اجل تطهير الصيام من أي شوائب، وعلى هذا فإننا نتناول في هذا المقام مسألة ازداد البحث والتنقيب عنها وهي تلك القائلة: هل تجب زكاة الفطر على الجنين؟ والتي صلنا وجلنا وتصفحنا الكتب الدينية المختلفة حتى علمنا تفاصيلها، وهي التي سوف نطلعكم عليها كجواب وفتوى تخص مسألة: هل تجب زكاة الفطر على الجنين، هذا وأكثر تجدوه فيما يلي عبر موقع "لاين للحلول".

هل تجب زكاة الفطر على الجنين اسلام ويب

لقد أثار سؤال: هل تجب زكاة الفطر على الجنين، فضولنا حتى أحضرنا لكم النص الكامل والشافي الخاص به، وهو موجود فيما يلي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا ولد الطفل قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه. هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم، وهو مذهب الحنابلة، والأظهر عند الشافعية وأحد قولي المالكية، وعللوا ذلك بأنه كان في بطن أمه وقت وجوب الزكاة فلا يجب إخراجها عنه، ومما استدلوا به ما أخرجه أبو داود وابن ماجه من أن ابن عباس رضىِ الله عنهما قال "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمه للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" .
فقد دل هذا الحديث على أن صدقة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان من جهة أنه أضاف الصدقة إلى الفطر، والإضافة تقتضي الاختصاص، أي الصدقة المختصة بالفطر ، وأول فطر يقع عن جميع رمضان هو بغروب شمس آخر يوم من رمضان ، ، فمن غربت عليه شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فليس من أهل الوجوب . ولاشك أن هذا استدلال بارع وإن كان منزعه بعيدا. 
أما من طلع عليه فجر يوم العيد وهو في بطن أمه، فلا تجب زكاة فطره قولا واحداً، لأن الجنين لا يثبت له من الأحكام الدنيوية إلا الإرث والوصية بشرط خروجه حياً.
وقد ذكر ابن المنذر الإجماع على ذلك، لكن يستحب إخراجها عنه لفعل عثمان رضي الله عنه وعن أبى قلابة قال: كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطرة عن الصغيرة والكبير، حتى عن الحمل في بطن أمه رواه أبو بكر في الشافي.
والله أعلم.      
إلى هنا ننتهي من استعراض فتوى جواب سؤال: هل تجب زكاة الفطر على الجنين، والذي يبرز في كل شهر رمضان.

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
هل تجب زكاة الفطر على الجنين

اذا ولد الطفل قبل ان تغرب شمس اخر ايام شهر رمضان يجب اخراج الزكاة عنه، بينما اذا غربت شمس اخر يوم وهو في بطن امه فلا يجب اخراج الزكاة عنه، وهذا القول الراجح من اقوال اهم العلم (الحنابلة، الشافعية، المالكية) وقد استدلو على ذلك بالحديث الشريف، روى عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما (زكاة الفطر قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة بهي صدقة من الصدقات)، ودل الحديث على ان زكاة الفطر تجب بغروب شمس اخر ايام رمضان، ومن غربت عليه شمس اخر ايام رمضان وهو في بطن امه فلا تجب عليه.

فتعد زكاة الفطر طهرة للصائم مما يقع من اخطاء اثناء رمضان فهي تخدش كما الصيام من اللغو والرفث، وشرع الله تعالى الزكاة في رمضان حتى يؤجر العبد على صيامه كاملا، وهي سبب في ادخال السرور على المسلمين جميعا في العيد، بحيث لا يحتاج احد من المسلمين سواء فقيرا او غنيا الى الطعام والملبس في العيد، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم)
مرحبًا بك إلى عالم العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...